دراسة جدوى تنفيذ مشروع التسويق والاعلان عبر البلوتوث - مدونة مكانك

الأحد، 31 مارس 2013

دراسة جدوى تنفيذ مشروع التسويق والاعلان عبر البلوتوث

دراسة جدوى تنفيذ مشروع التسويق

مشروع التسويق عبر البلوتوث












  • الفكرة المقترحة و المنتج:-


  • عمل كتالوج إعلانى إلكترونى دوري يتم توزيعه اليكترونيا عبر أجهزة البث عبر البلوتوث المرتكزة في المجمعات التجارية ( المولات ).
  • الكتالوج الإعلانى الشهري سوف يضم عدد من المعلنين الذين يعلنون عن التخفيضات الشهرية التي لديهم تكلفته = 2000 جنيه + التعديلات = 300 جنيه.
  • عمل كوبون خصم يصل لمجموعة محدد من العملاء فى عدد ساعات محدد ( يمكن بثه كل 4 ساعات بعدد 10 عملاء مثلا ممن يقبلون استلام الرسالة ).


  • الفائدة العائدة على العملاء (المستهلك – زوار المولات):-


  • حيث يدخل الزائر إلى المول يجد لوحة مضيئة مكتوب عليها (تستطيع مشاهدة العروض المتوفرة حالياً عبر تحميل كتالوج العروض الشهرى – برجاء تشغيل البلوتوث لاستقبال الكتالوج اليكتروني أو الكوبون أو العرض الجديد للفوز بالهدية ).
  • سيستطيع العميل مشاهدة كل العروض من خلال الجوال.


  • الفائدة العائدة على المعلن (أصحاب المحلات في المول):-


  • المعلن باستطاعته الوصول إلى زوار المول , تغيير العرض , متابعة أعداد الذين شاهدوا الإعلان عبر صفحة على الانترنت.
  • عدم تحمل تكاليف طباعة إعلان على ورق.
  • الوصول بالإعلان إلى خارج نطاق المول عبر رسائل الواب أس أم أس التي تحتوي على كتالوج العروض الشهرية.

الفائدة العائدة على الشركة (مشترى الجهاز):-

  • الشركة سوف تحصل على اشتراك شهري من أصحاب المحال التجارية الموجودة في المول. بمقدار 200 جنيه في الشهر من 200 معلن في مول .
  • يتم عرض العروض و التخفيضات في الكتالوج الاليكتروني, بواقع صفحة على شكل صورة ثابتة و صفحة أخرى لتفاصيل العرض.
  • ليتم إرسال الكتالوج الإعلاني بعد ذلك عبر أجهزة البث عبر البلوتوث في المول يزيد على ذلك 300 جنيه أخرى ليبث الكتالوج إلى الزبائن عبر الأس أم أس ( تكلفتها للشركة 200 جنيه ).
  • نتوقع عوائد بـ 100.000 جنيه في الشهر من المول الواحد على اقل.
  • المطلوب للعمل هنا فني بـ 1000 جنيه فى الشهر مع توفر السكن و بائع إعلانات بـ 1500 + 5 % من المبيعات توفر الاتصالات ومكتب بداخل المول.


  • الفائدة العائدة على البيئة :-


  • أي بلو من المشاريع الصديقة للبيئة وذلك لأنها تساعد على التقليل من استخدام الورق و التوفير الناتج من عدم طباعة الورق وبالتالي استهلاك للورق بكمية أقل إذا تم تعميم الفكرة في كل مكان, نحن نعمل دائما على تحفيز الناس والمعلنون بأن يحافظوا على البيئة و يستبدلوا الطرق القديمة للإعلان التي تقضي على الأشجار و تساعد على زيادة المهملات.


  • كيفية البدء:-


  • نبدأ بعشرة أجهزة في مول من الواحد وذلك بالاتفاق مع المول على ما نسبته 20 إلى 30 في المائة من العوائد على إن يتم وضع الأجهزة في المول.


  • التكاليف:-


  • تكلفة الـ 10 جهاز = 45.000 جنيه.
  • تكاليف الربط على الانترنت = 12.000 جنيه على حساب المول.
  • استاند تعريف الجمهور بفتح البلوتوث = 20.000 جنيه.
  • تكاليف عمل الكتالوج شهريا = 2000 جنيه + التعديلات 500 جنيه = 30.000 جنيه فى السنة.
  • العمالة = 1000 + 1500 * 12 = 30.000 جنيه فى السنة.
  • نسبة المبيعات = 100.000 * 5 % = 5000 * 12 = 60.000 جنيه فى السنة.
  • اتصالات = 100 * 12 = 1200 جنيه فى السنة.
  • جوائز شهرية = 10.000 * 12 = 120.000 جنيه فى السنة.
  • إجمالى تكاليف المشروع = 318.200 جنيه فى السنة.
  • إجمالى التكاليف الفعلية = 45.000 + 12.000 + 20.000 + 2.500 + 100 + 10.000 = 89.600 جنيه لبدء المشروع.


  • العوائد:-


  • كما ذكرنا 100000 جنيه من المول الواحد في الشهر, نتوقع أن نصل إلى هذا الرقم بعد 4 أشهر من البدء في المشروع.
  • العائد السنوى = 100.000 * 12 = 1.200.000 جنيه.
  • نسبة المول = 1.200.000 * 30 % = 360.000 جنيه.
  • العائد الصافى = 1.200.000 – 360.000 – 318.200 = 521.800 جنيه فى السنة.
  • المشروع يرد ما أنفقه في 6 أشهر على الأكثر.